ومضات فكرية

تاملات و وقفات مع الذات من وحي الفكر و التجربة.

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نرحب بجميع التعليقات و خاصة المفيدة منها...

"من المسؤول عن تشويه أطفالنا؟"


تشعر بالحسرة والاسى وانت تنظرفي وجه طفلك البريء وهو يعاني من آثارعاهة أو مرض نادر، استعصى علاجه على الاطباء وأعجزالصيادلة عن إيجاد دواء، فاقتصرت جهودهم على البحث والدراسة ،أملا في ان يتوصل العلم يوما  إلى اكتشاف طبي جديد قد تتغيرو تتحسن بمخرجاته  مسارات العلاج .                               

يمتزج هذا الشعور وهذا الامل بغضب وسخط شديد، لاننا ندرك جيدا ان ما يصيبنا وأبنائنا من عاهات وآفات وعلل وما نعاني منه جراء ذلك من متاعب ، انما هو من صنيع أيدينا من جهة، و مما تسبب فيه غيرنا من بني جلدنا خاصة، لوثوا البيئة وعاثوا فيها فسادا، برا وبحرا وجوا، أفسدوا الحرث وعدلوا الاغدية جينيا وأهلكوا النسل  وتسسببوا في انتشار المواد الإشعاعية والكيميائية والبيولوجية وغيرها مما أضر النسن و الحيوا و الجماد، اخترقوا كل قواعد وأسس التعايش مع الأنظمة البيئية والعلمية و الدقيقة ، دون احترام لطبيعتها و مخرجاتها .

أدى هذا كله و لا يزال الى تلك الإعاقات الغريبة والنادرة والغير الطبيعية، والتى أصبحنا جميعا معرضين لخطرها  في كل حين و في أي مكان  بطريقة مباشرة وغير مباشرة. 

وهنا قد يتساءل أحدنا عن مسؤولية الخالق في هذا الامركله وكأنه هو من أمر بذلك ، و ينسى أو يتناسى أن هذه التشوهات ماهي إلا نتيجة لما نهى عنه، و حذر منه، بل ويعاقب عليه.

 فالخالق لم يأمر و لم يرض بتلويث البيئة, ولكن سمح بذلك لحكمة يعلمها هو. فهمها من فهمها و جهلها من جهلها. فهو خالق كل شيء. خلق الشر و لم يأمر و لم يرض به, و سوف يحاسب عليه, لانه كان قد نهى عنه. خلق البشرفي احسن حال، ثم ردهم إلى أسوأ حال بما كسبت أيديهم ما من شيء يحدث إلا و له حكمة ، فإذا عرف السبب بطل العجب.

                     

  قال محمود درويش :

  إذا كان الله قد عاقب آدم ,

 بطرده من الأبدية إلى الزمن ,

 فإن الأرض منفى , والتاريخ مأساة ...

بدأت بحرب عائلية بين قابيل وهابيل,

 ثم تطورت إلى حروب أهلية وإقليمية وعالمية ,  

 ما زالت مستمرة إلى أن يقضي أحفاد التاريخ على التاريخ.

 فماذا بعده؟

ماذا بعد التاريخ ؟ 

يبدو أن حق العودة إلى الجنة محفوف بالعدم وبالأسرارالإلهية.

 أما الطريق الممهّد الوحيد فهوالطريق إلى الهاوية,

 حتى إشعار آخر ...

حتى صدور العفو الإلهي


عن الكاتب

Sami Issam always active for the personal and collective good.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ومضات فكرية