ومضات فكرية

تاملات و وقفات مع الذات من وحي الفكر و التجربة.

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نرحب بجميع التعليقات و خاصة المفيدة منها...

"إستعرض شريط حياتك واعتبر"

    "Life Review Experience"

إنه الاسم الذي أطلق على الدراسة العلمية الحديثة التي أثبتت بالتجارب والتحاليل العلمية أن أجزاء الدماغ التي تقوم بتخزين ذكريات السيرة الشخصية و الذاتية للانسان هي آخرالأجزاء المتضررة عندما تتوقف الأعضاء الحيوية عن العمل قبل الوفاة .

                                                                                        


تجربة جديرة بالاهتمام و الفهم  "تجربة شريط استعراض الحياة قبل الموت" ،  فبغض النظر عن اختلاف الروايات و المشاعر، التي عبر عنها المشاركون في هذه الدراسة ، إلا انها تذكرني بما نشر في الصحف حول الكلمات الاخيرة التي تفوه بها الملياردير ستيف جونز؛ وهو رئيس مجلس إدارة شركة ايبل (Apple) العملاقة في التكنولوجيا الحديثة و أحد أقطاب العمل في الولايات المتحدة الامريكية، الذي توفي  عن عمر يناهز 56 عاما بسرطان البنكرياس ؛ و خلف ثروة قدرها 7 مليارات دولار و هذه بعض كلماته الأخيرة :

" من وجهة نظري الآن؛ حياتي هي جوهر النجاح ؛ لكنني ليس لدي فرح كبير بما املكه. في النهاية الثروة اصبحت مجرد رقم او شيء من الأشياء التي اعتدت عليها . في هذه اللحظة و انا مستلق على سريري ؛ مريض و اتذكر شريط حياتي أدرك أن كل سمعتي و الثروة التي امتلكها لا معنى لها , في وجه الموت الوشيك . إنه يمكنك استأجار شخص ما لقيادة سيارتك ؛أو خادم لقضاء أغراضك ؛ أو توظيف قياديين لإدارة اعمالك و كسب المزيد من المال و الشهرة ؛ و لكن بالتأكيد لا يمكنك تأجيرشخص ما ؛ و بأي ثمن لحمل الألم أو المرض نيابة عنك ؛ يمكن للمرء أن يقتني اشياء مادية كما يحب ؛ و لكن هناك شيء واحد لا يمكن العثور عليه عند فقده و هو "الحياة"

كلما تقدمنا في السن ؛ اصبحنا أكثر ذكاء ؛ فإذا كنا نملك ساعة بقيمة 30  أو 3000 دولارا ؛ كلاهما يعرض نفس الوقت بالدقيقة و الثانية ؛ و سواء كنا نحمل محفظة بقيمة 30 دولارا أو 500 دولار ، يظل مبلغ المال فيها نفسه كما هو ؛ و سواء كنا نقود سيارة عادية بمبلغ  1500 دولارا  أو اخرى فارهة بمبلغ 15000دولارا ؛ فالطريق و المسافة التي تقطع متساوية و سنصل في النهاية إلى نفس الوجهة؛ اذا كان المنزل الذي تعيش فيه 3 مترمربع أو 3000 مترمربع ؛ الوحدة هي نفسها ؛ و لن تتحرك أو تنام على مساحة أكثر من بضعة أمتار . سعادتك الحقيقية لا تأتي من الأشياء المادية التي تمتلكها ؛ سواء كنت تسافر  في الدرجة الأولى أو الدرجة الإقتصادية ؛    اذا تحطمت الطائرة تحطم معها الجميع .                          

                                                  لذا أرجو أن تفهم أنه عندما يكون لديك هدف سامي في الحياة                           

                                                                و يكون لك مآثر أسعدت بها الغير 

                                                               فتلك هي  السعادة الحقيقية                       

  •  لا تعلم اطفالك ان يكونوا أغنياء ؛ علمهم كيف يكونوا سعداء ؛ لذلك عندما يكبرون سيعرفون قيمة الأشياء و ليس تكلفة الأشياء.
  • تناول طعامك كدواء ؛ و إلا فإنك ستحتاج إلى تناول الدواء كغداء.
  •   اترك مالك في الشمس، و اجلس في الظل و انفع به نفسك و غيرك.
  • لاتقسو على نفسك و على من حولك . فالمال جعل لنحيا به و ليس لنحيا من أجله.
  • أحب الناس الذين ارسلهم الله اليك ؛ و احسن إليهم ؛ يوما ما ستحتاجون بعضكم لبعض.



عن الكاتب

Sami Issam always active for the personal and collective good.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ومضات فكرية