ومضات فكرية

تاملات و وقفات مع الذات من وحي الفكر و التجربة.

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نرحب بجميع التعليقات و خاصة المفيدة منها...

" موقعك بين المظهر و المخبر"


علمتني الحياة أن كل ما يصيب الإنسان من ضر أو مرض أو نصب ليس بالضرورة شر، لأن كل ضرر يصيبنا إلا و يوجد من وراءه وجه من الخير، فالوجع الذي يصيبنا ينبهنا إلى وجود المرض قبل استفحاله و ضرورة الاستعجال في التداوي مما يساعدنا في الشفاء العاجل، وهذا ما سينقذنا من مرض أخطراو نهاية مأساوية. اكتشاف ذلك لاحقا سيرفع من معنويات المريض لاحساسه بالفائدة من ذلك الوجع، منا ايضا من يعتقد أنه يكفر الذنوب والخطايا وبالتالي سيؤجرمقابل صبره و تحمله. 

                                                     

فالمصيبة قد تكون ايضا سببا للدفع إلى الخيروالابتعاد عن الشر فتكون خيرا لصاحبها ، كما قد تكون للردع و التخويف لمن يتهاون ويغفل فتوقضه من غفلته و قد تكون للعقاب لمن طغى و تجبر ولم يعتبر.

قد يسود الحياة التعب و النصب و الفرح و الحزن و النجاح و الفشل. فهي ليست دارا للراحة والاستجمام. لأن ذاك مؤجل الى مرحلة ثانية يسعد فيها سعادة ابدية جزاء لما قدمه من عمل صالح في الحياة الأولى.

الحياة لن تكون خطّا مستقيماً وطريقاً مفروشاً بالورود ، فقد تحدث للمرء كبوات سينهض منها بعد ألم.هذا الكبوات ستكون مفتاحا لمستقبل أفضل وخبرة لنضوج أمثل، فلا تنتكس فتفشل، قد يتعرّض جسمك لمرض، ولن تستعيد صحتك إلا بعلّة أخرى، فبعد جراحة وتخدير قد يستقيم جسمك ويهدأ الألم. قد يمنى مشروعك بخسارة فتراجع حساباتك، تتخطى العوائق، تتجاوز الاخطاء، فتربح تارة أخرى، ورُبّ عتاب بين الأصدقاء أدى إلى التقويم والوئام.                      

قال المتنبي:

                     لعلّ عَتْبَكَ مَحْمُودٌ عَوَاقِبُه *** فرُبّمَا صَحّتِ الأجْسامُ بالعِلَلِ ُ         


هذا الاعتقاد وهذا الايمان بالغيب من شأنه أن يشحن صاحبه بقوة نفسية و إرادة فولاذية تعينه على الصبر و مقاومة الغم و الهم و القيام بأنبل الأعمال وأحسنها طمعا في الفوز بالسعادة الأبدية حتى وان كلفه ذلك ثمنا غاليا. فأقدارالخالق كلها خير حتى ... و لو أحزنتك.

شجاعة الانسان لا تقاس بالمظاهر، لأن المظاهر خادعة. بل تقاس بالمواقف والقيم والمبادئ المبنية على الرجوع الى الحق العدل، مستمدة قوتها وجرأتها من ايمانها العميق بأن لهذا الكون خالق بيده مقاليد كل شيء وإليه يرجع الامر كله. 


قال العباس بن مرداس:


      ترى الرجل النحيف فتزدريه     و في أثوابه أسد هصور  
           ويعجبك الطرير فتبتليه     فيخلف ظنك الرجل الطرير
               فما عظم الرجال لهم بفخر   و لكن فخرهم كرم و خير                                                                                                                                                                              


                    

عن الكاتب

Sami Issam always active for the personal and collective good.

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

جميع الحقوق محفوظة

ومضات فكرية